الرئيسية / الأخبار / من هو الذي أتهم الفيس بوك بسرقة براءة اختراعه؟

من هو الذي أتهم الفيس بوك بسرقة براءة اختراعه؟

حكمت محكمة تكساس الفيدرالية لصالح “توم كاتيس” الرقيب الأمريكي السابق وذلك في اطار القضية التي رفعها ضد شركة “ميتا فيسبوك” سابقا واتهمهم به بانتهاك برائة اختراعه المتمثل في خدمة البث المباشر.

من هو الذي أتهم الفيس بوك بسرقة براءة اختراعه؟

و”توم كاتيس” هو أحد قدماء المحاربين في الجيش الأمريكي، حيث قام توم الذي كان يعمل رقيباً للإتصالات الخاصة بالقوات الأميركية في أفغانستان بتطوير حلول الإتصالات لتساعده في نقل الاتصالات المرئية والصوتية خلال ساعات المعركة.

وهذه  الخدمة هي خدمة البث المباشر للفيديوهات والتي تعمل حالياً على صفحات موقع الفيسبوك والإنستجرام والتي قام توم برفع قضية لانتهاك شركة ميتا براءة اختراعه واستخدامها في تطوير خدمات منصتي الفيس بوك و إنستجرام بدون تصريح رسمي أو موافقة منه.

وبحسب تصريح ” توم كايتس” فإنه بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر لعام 2011 زادت حاجة الجيش الأمريكي إلى تطوير تقنيات الاتصال حيث ان انظمة الإجلاء الطبي وعمليات الدعم وتعزيز التنسيق.

كانت تتم وفق بيئة اتصالية شديدة الإضطراب حيث لم تكن هناك تقنيات للتواصل بين الأفراد بشكل سريع وفوري وهذا مادعى توم كاتيس وفريقه في عام 2006 الى العمل على تطوير وتحديث حلول الاتصالات لمعالجة أوجه القصور ولتقديم خدمات أكثر أماناً وسرعة.

حيث قام مع فريقه بتأسيس شركة أسموها “فوكسر” في سان فرانسيسكو وأطلقت الشركة أولى اختراعتها “الواكي توكي”  في عام 2011. 

حجم التعويضات المفروضة على شركة ميتا

أمرت هيئة المحلفين في محكمة تكساس “شركة ميتا “بدفع تعويض قدره 147 مليون دولار كتعويضات عن انتهاك حقوق براءة الاختراع والملكية الفكرية.

 بينما قام متحدث بإسم شركة ميتا العملاقة بالتوضيح للصحافة أن الشركة تعتزم تقديم إستئناف على الحكم وأن الأدلة التي تم تقديمها أثناء المحاكمة لا تدل فعلياً على قيام الشركة بانتهاك براءة الاختراع.

خسارة شركة ميتا

ولقد تسبب هذا الحكم في تحقيق خسائر شركة ميتا، تصل لأكثر من 31 مليون$، حيث شهدت أسهمها تراجع قيمة فيسبوك السوقية 2022، حيث انخفضت القيمة الإجمالية لأسهم الشركة لأكثر من 235 مليار $