الرئيسية / الأخبار / أوبر تكشف عن هوية مخترق أنظمتها الداخلية

أوبر تكشف عن هوية مخترق أنظمتها الداخلية

أعلنت شركة “أوبر” (Uber) يوم الأثنين الماضي قيام أحد القراصنة التابعين لمجموعة “لابسوس $” ($Lapsus) باختراق أنظمتها الداخلية الأسبوع الماضي بشكل مؤقت.

اختراق أنظمة شركة أوبر

حيث قام أحد القراصنة التابع للمجموعة بالهجوم الإلكتروني على أنظمة الأتصالات الداخلية بالشركة؛ مما أدى لعمل خلل لم يدم طويلاً بأنظمة شركة أوبر.

وطمأنت شركة أوبر عملائها بأن عملية الأختراق لم تصل للحسابات الخاصة به أو التحكم في التعرف على الحسابات المصرفية أو بيانات البطاقات الائتمانية أو الإطلاع على تفاصيل الرحلات الخاصة بهم.

 حيث تمت عملية الهجوم من خلال قيام الهكر بمحاولة تسجيل الدخول على حساب المقاول الخاص بشركة اوبر، وبعد أن وافق على طلب المصادقة لتسجيل الدخول الثنائي بعد الكثير من الطلبات.

 مما جعل المتسلل قادر على الوصول للعديد من الأدوات الخاصة بالموظفين وحساباتهم مثل “سلاك” (Slack) والذي تسبب في تقييد الموظفين في استخدامهم لتطبيق كافة الرسائل المكتبية. 

وتسببت حادثة الأمن السيبراني يوم الجمعة الماضي في تعطيل نظام الاتصال الداخلي لشركة أوبر لفترة، وتم تقييد استخدام الموظفين لتطبيق الرسائل المكتبية “سيلز فورس”؛ مما تسبب في حدوث شلل للأنظمة الداخلية للشركة.

وأكدت أوبر أن التحقيقات مازالت مستمرة ليتم تحديد حجم الخسائر التي تسببت بها عملية الأختراق على أنظمتها والتأثير المادي عليها.

أوبر تكشف عن هوية مخترق أنظمتها الداخلية

لذا قامت شركة uber بالتنسيق مع المكتب الفدرالي (FBI)؛ لتتمكن من متابعة آخر ما توصلت له التحقيقات.

ولم تكن العملية هكر اوبر أول عمليات القرصنة التي قامت به مجموعة لابسوس ، فقد قامت سابقاً بالهجوم على العديد من الشركات الكبرى مثل شركة “مايكروسوفت” (Microsoft) وشركة “إنفيديا” (Nvidia) وغيرها الكثير.

وبالرغم من كم الخسائر الفادحة التي تسببت بها تلك المجموعة؛ نتيجة قرصنتها على تلك الشركات العالمية إلا أنها إلى الآن لم يتم التوصل إلى آي شخص من القائمين عليها.